تحديث بتاريخ09 ديسمبر 2013

جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تنظم ورشة عمل حول ظاهرة الطلاق وأسبابه والحد منه

نظمت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين رفح ورشة عمل تثقيفية بعنوان الطلاق وأسبابه والحد منه وذلك بديوان الوجيه احمد نعيم الهمص وبحضور 29 وجيه ومختار من وجهاء محافظة رفح .

واشار درويش الحولي مدير جمعية الأمل فرع يبنا الي الخطوط العريضة والهدف من ورشة العمل في التعرف على الأسباب التي أدت الي تفاقم المشكلة وزيادة نسبة ارتفاع عدد المطلقين في المجتمع .

وأكد الحولى ان من اهم الاسباب التي تؤدي الي الطلاق هي سوء الاختيار بالدرجة الاولى والزواج المبكر ومن ثم تدخل الاهالي في المشاكل العائلية خاصة لدى العائلات الممتدة والتي تنتج عنها سوء الوضع الاقتصادي وكثرة المشاكل الاجتماعية داخل المنزل بالاضافة الي كثرة المنازعات والخصومات على أتفه الاسباب.

ومن ناحية اخرى تطرق الي المشاكل النفسية التي تواجه الزوج والزوجة وأنه قد يلجأ الي تعاطي المواد المخدرة مما يزيد من تفاهم الاسباب.

هذا ومن ناحية اخرى اشار الوجيه احمد نعيم الهمص احد وجهاء محافظة رفح الي اسباب الطلاق والتي تكمن في اسباب تخص الزوجة واخرى تخص الزوج او كلاهما معا بالاضافة الى الاستماع والتحريض ومن قبل عائلة الزوجين معا.

والجهل بالحقوق الزوجية من قبل الطرفين مؤكدا ان الظروف السياسية والاجتماعية ساهمت في زيادة المشكلة خاصة وان نسبة البطالة للشباب أخذه في الزيادة وتكون الزوجة هي العاملة مما يؤثر نفسيا على الرجل باعتباره هو رب الاسرة ومسؤول عنها .

وفي نهاية الحديث تطرق الوجهاء الي طرق الحد من انتشار ظاهرة الطلاق والتي تنحصر في المجال الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمع وينبغي لكل من الاطراف توخي الحكمة والرأي السديد .

كما تطرق الحديث الي العديد من الوسائل التي هدفها الاصلاح بين الازواج وهي معرفة كل منهما بحقوقه كاملة من نفقة ومسكن وعشرة ومعرفة الزوجة بالحقوق والواجبات الواجبة عليهما.

ودعا المشاركين الي ضرورة زيادة وعي الفتيان والفتيات بالحقوق والواجبات واهمية الحفاظ على روابط اسرية اجتماعيا تجنبا للخلافات لتطبيق قوله تعالى "ومن آياته خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون "